الأربعاء، 24 يونيو 2009

محمد عبدالتواب عبدالملك ـ مؤشرات جودة العملية التعليمية2

مؤشرات جودة العملية التعليمية في الجامعات
الطالب ( 2 )

ü توخي العدالة والموضوعية في اختيار طلاب المرحلتين الجامعية والدراسات العليا .
ü مراجعة شروط القبول للمرحلتين بصفة دورية .
ü وجود خطة لجذب واختيار الطلاب المتميزين وتشجيعهم على الالتحاق بالجامعة، أو ببرنامج الدراسات العليا .
ü العناية بنشاط الإرشاد المهني لطلاب المرحلة الجامعية ومساعدتهم في اختيار التخصص .
ü العناية بنشاط الإرشاد الأكاديمي للطلاب .
ü العناية بالخدمات الطلابية (غداء ـ سكن ـ ترفيه ـ رعاية طبية)
ü العناية بالنشاط اللاصفي للطلاب .
ü متابعة ومراجعة نظام تقييم التحصيل الدراسي للطلاب في كل مادة أو مقرر .
ü دراسة اتجاهات الطلاب نحو العملية التعليمية قبل التخرج .
ü الأخذ بنظام التقييم الطلابي لدراسة وتدريس كل مقرر أو مادة .
ü مساعدة الطالب في الحصول على عمل، ودراسة أسباب البطالة وخفض معدلها بين الخريجين .
ü دراسة آراء جهات التوظيف في نوعية ومستوى خريج الجامعة في جميع التخصصات لتحديد جوانب النقص في المهارات والعمل على معالجتها وتصحيحها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق