الأربعاء، 24 يونيو 2009

سالم عايد محمد الفرقة الثانية دبلوم خاص




اقتباس NMahmoud ردbullet الموضوع: المعلم و معايير الجوده والكفاءة المهنية
إضافة: 10 Sep 2008 في 3:45pm

Teacher Standards, Quality and Professionalism

المعلم و معايير الجوده والكفاءة المهنية :
نحو اطار العمل المتفق عليه وطنيا
بيان أدلى به الاسترالية في كلية التربية
كانون الاول / ديسمبر 2001
أغراض
هذه الوثيقة تهدف إلى تحقيق ثلاثة إغراض. أولا ، للإبلاغ عن نتائج أ
لمدة سنتين من عملية التعاون والتشاور وطنية منسقة من جانب الاسترالي
كلية التربية (أس).
وثانيا ، الدعوة إلى وضع اطار العمل المتفق عليه وطنيا على المعلمين المعايير ،
الجوده والكفاءة المهنية التي تعلم الحالية والمستقبلية لعمل اصطحاب المصلحة الرئيسيين.
ثالثا ، أن يضع خطة عمل تعاونيه من شأنها إن تؤيد المهنية والقوى السياسية في
السعي من اجل التوصل إلى جدول أعمال مشترك وموحد لتعزيز نوعية التعليم والنهوض
من مهنة التدريس.
خلفية
على مدى العقد الماضي أو نحو ذلك ، واسعة النطاق للبحث والتطوير وقد أجريت على
معايير لمهنة التدريس في استراليا وأماكن أخرى. الأهداف لهذا العمل
وتضمنت بداية انجاز المعلمين ، وكذلك للتربية والقادة والمعلمين
التعليم.
خبرة كبيرة ، والطاقة والموارد التي تخصص لوضع معايير لل
انجاز التدريس ، مع عدد من الرابطات المهنية الوطنية وغيرها
إنتاج مجموعات من أصحاب المصالح العامة والانماءيه وتخضع لمعايير محددة (على سبيل المثال في
العلوم والرياضيات والانجليزية / لمحو الأمية ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، و
التنمية الشخصية والصحة والتربية البدنية).
في اطار مجموعة متنوعة من السياقات الوطنية ، في المجال الاقتصادي واضطلعت بدور السمسرة في الفترة 2000-2001 ،
تعزيز نهج تعاوني لتطوير معايير المعلمين ، ونوعية
الاحترافية. نتائج هذا النهج وتضمنت ورقة مناقشة وطنية
يتضمن الأساس المنطقي لتطوير التعليم المهني
standards1
؛ المحافل الوطنية
من وثائق العمل التي تم
developed2 ؛ والوطنية لرسم الخرائط في التدريبات
شكل من أشكال المراجعة وثيقة من وثائق
register3.
المبادئ
ونتيجة لواسعة من الإعمال التي قام بها مجموعة من أصحاب المصلحة على مر الزمن ، جنبا الى جنب مع
توافق الآراء الذي تم التوصل إليه في وطنية من الفئة الفنية
summit4 ، وثمة من يقول ان العمل الحالية والمستقبلية
المعلم على معايير الجوده والاحتراف يحتاج إلى :
أن تملكها وتسيرها مهنة التدريس في شراكة مع أصحاب
المصلحة الرئيسيين ؛
يكون في مصلحة مهنة التدريس ، فضلا عن المصلحة العامة

بقوة في أن تكون دقيقة وشاملة فهم طبيعة
المعلمين فى العمل ؛
المعلم المهنية والنوعيه والمعايير : نحو اطار العمل المتفق عليه وطنيا كانون الاول / ديسمبر 2001 تؤكد سلامة الوضع ومؤهلات المدرسين ؛ بالشفافية وان تكون في متناول المهنة والمجتمع ككل ؛
يتم تنفيذها بهدف
تعزيز الإدراك العام وبالنسبة
والمعلمين وأعمالها ؛
تشجيع التعليم ومرغوبا فيه على النحو الوظيفي مما يسهم في التوظيف ؛
التركيز على الكفاءات
الرفيعة المستوى في وصفها من حيث المعرفة الفنية ،
فهم ، والمهارات والقيم ؛ و
تعكس سلسلة متصلة من إعداد المعلمين قبل الخدمة من خلال التعليم الى

للتربية والقيادة ، مما يسمح لمختلف نقاط الدخول والعودة الى الخدمة.
التطورات
وهناك فرصة لبناء وتوسيع نطاق هذا العمل بروح من التعاون ،
ونظرا لتجمع المصلحة الوطنية والظروف المحيطة الحالية والمتوقعة
العمل على المعلمين المعايير والجودة والكفاءة المهنية. والواقع أن المشاركين في الوطنية
حدد مؤتمر القمة 'إحساس جديد الاستعجال' بالنسبة غالى التطورات التالية :
الوزاري الاستعراضات وعمليات التشاور مع المعنيين التدريس والمدرسين
التعليم ؛
إنشاء / مواصلة تطوير المعلمين والهيئات والمعاهد التسجيل
للمعلمين / التدريس ؛
إنشاء فريق عمل من
mceetya على نوعية المعلمين والتعليمية
القيادة ؛
البحث والتطوير في تدريس المعايير المهنية ؛

أظهرت
القيادة مهنة التدريس من قبل المعلمين على المعايير والجودة و
الكفاءة المهنية ؛
الدعم لهذه المهنة من نظم التعليم والقطاعات والفئات الأخرى ؛

التوسع مجموعة من الموارد على نوعية / إنجاز / تدريس مبتكرة ؛
الناشءه
النقص في المعلمين ، وشيخوخة السكان والتعليم للآثار
التوظيف والاحتفاظ بهم وتطوير المسار الوظيفي للمعلمين و
التطورات الدولية على المعلمين المعايير
والجودة والكفاءة المهنية.
اطار عمل
ونظرا للعمل العديد من أصحاب المصلحة ، وتغيير السياقات والسمسرة فيها بالدور الذي تضطلع به
في المجال الاقتصادي ، ومن المقترح ان هذه المهنة وغيرها من الجهات الفاعلة الرئيسية وينبغي الآن أن دعم
تطوير اطار العمل المتفق عليه وطنيا على المعلمين المعايير ، ونوعية
الاحترافية.
مصطلح 'متفق عليها وطنيا' تم اختيار متعمد. ورغم ان المسؤولية عن
التعليم تقع على عاتق الدول والأقاليم ، وخاصة الكومنولث
المسؤوليات ، معقولة مجموعة متسقة من المعايير قد تنشأ في إنحاء استراليا من خلال
التعاون والتآزر فيما بين هذه النظم القانونية التي ستساعد وإعلام
العمل داخلها. في اطار لتعكس احتياجات أغراض التالية :
المعلم المهنية والنوعيه والمعايير : نحو كانون الاول / ديسمبر 2001 3
اطار العمل المتفق عليه وطنيا
أغراض
إنشاء لغة مشتركة ومتفق عليها ، والمصطلحات والتعارف المتعلقة بمعايير
الممارسة المهنية للمعلمين في استراليا ؛
تيسير قدر أكبر من التماسك
والاتساق وبالنسبة لأغراض التنمية
واستخدام المعايير ؛ و
بناء القدرات
لصياغة وتنفيذ المعايير والعمليات
الاعتراف المهني داخل إقليم الدولة والسلطات القضاءيه.
الأهداف
لتحقيق أهدافه ، وتطوير هذا الإطار سوف تحتاج إلى :
نعترف بأن المعلمين المركزية لجودة التعليم العام وفي

تحقيق النتائج التعليمية للطلاب على وجه الخصوص ؛
نعترف بأن هناك عدة فرص للنمو المهني
والوظيفي
الطرق في التدريس ؛
التواصل مع الدولة والإقليم والكومنولث
والسياسات والبرامج ؛
نعترف الأخيرة والحالية والمشاريع والانشطه في الدولة
، والوطنية
الدولي ؛
تساعد على توليد الاراده السياسية والالتزام وصلات
؛
أن يكون الأساس الذي قامت عليه القضايا التي تتطلب المزيد من التحقيق
بشأن العامة ،
الموضوع / منهج محدد ، أو على مستوى التنمية ويمكن وضع المعايير ؛
الاستفادة من مجموعة كاملة من البحوث المتاحة ، وعمليات التشاور المنح
الدراسية ؛
ربط مع المعلمين في التعليم (على سبيل المثال قبل الخدمة
والتعليم المهني) ؛
تحديد الخبرات والدعوة من داخل وخارج المهنة ؛ و
ضمان استخدام الموارد المتاحة إلى أقصى قدر من الفعالية.
العمل
ونتيجة الوساطة التي تقوم بها في المجال الاقتصادي ، ثلاثة مجالات للعمل ظهرت لدعم
تطوير الإطار المقترح.
1. الدخول المهنة
المهنة تحتاج إلى أداء دور مركزي في تطوير التعليم المهني
المعايير وتنفيذها ورصدها واستخدامها في الدعوة. لا يتجزأ من نجاح
هو ضمان أن كل مهنة ، وعبر جميع القطاعات ، والنظم القضاءيه وتفهم
وتشارك في عملية التنمية المستمرة وفيما يتعلق وجوده التدريس
التعلم.
2. توليد التزام وطني والدعم
بالتعاون مع أصحاب المصلحة الرئيسيين ، المهنة تحتاج إلى وضع مشروع الوطنية للإعلان
نوعية التدريس 'أن يبنى على نوعية تعلم الطلاب المنصوص عليها في
اديلايد الإعلان عن الأهداف الوطنية للتعليم في القرن الحادي والعشرين ، كما وأعمال
نقطة مرجعيه للتعليم المهني والمعايير المهنية على مستوى الأمة. مرة واحدة
التي أقرتها المهنة ، وإعلان وينبغي بعد ذلك قدمت إلى ل
mceetya
اعتماد.
المعلم المهنية والنوعيه والمعايير : نحو اطار العمل كانون الاول / ديسمبر 2001 4
المتفق عليه وطنيا
3. إتباع نهج مشترك وموحد
في شراكة مع
mceetya ، المهنة تحتاج إلى إعداد خطة إستراتيجية تحدد
الوسائل التي يمكن بها في اطار الإعلان ويمكن تطويره بالتعاون مع
الموارد اللازمة لضمان مشاركة حقيقية من جانب المعلمين في جميع القطاعات ، ومستويات
إعدادات. مجموعة ممثلة للمهنة على أن يعين تتولى القيادة
دور مع بغية ضمان ان كل من اطار والاعلان وانجاز جميع
وأقرت من قبل أصحاب المصلحة الرئيسيين ضمن الإطار الزمني المتفق عليه (على سبيل المثال ثلاث سنوات).
صندوق بريد 323
deakin غرب قانون 2600 هاتف (02) 6281 1677 الفاكس : (02) 6285 1262 www.austcolled.com.au
تعليقات ختاميه
1 بروك ، ف (2000) المعايير للممارسة المهنية للتدريس في انجاز الاسترالية
الفصول الدراسية : ورقة مناقشة وطنية. الاسترالي في كلية التربيه ،
والمناهج الدراسية الاسترالية
رابطة الدراسات والرابطة
الاسترالية للأبحاث فى مجال التعليم
http://www.austcolled.com.au/dispaper.pdf

2 (أ) من الفئة الفنية الوطنية لمؤتمر القمة المعلمين المعايير والجودة والكفاءة المهنية ، 5-6 نيسان / ابريل 2001 ،
كلية التربية الاسترالية ، كانبيرا.
http://www.austcolled.com.au/pts/workingdocumentfinal.pdf

3 وطنية لمراجعة الحسابات في شكل موجز للتطورات الراهنة على معايير الجوده و
المهنية وثيقة من وثائق سجل يحتوي على الموارد على الانترنت تبين انها ذات صلة
إلى المهنية الحوار بشأن هذه القضايا.
http://www.austcolled.com.au/pts/nationalaudit.pdf
http://www.austcolled.com.au/pts/documentregister.pdf
4 (أ) مؤتمر القمة المهنية الوطنية (نيسان / ابريل 2001) مشاركة كبار صانعي السياسات والباحثين والممارسين
أساتذة من مجموعة من المنظمات بما في ذلك :
رابطة المدارس
المستقلة ، وقانون
الرابطة الاسترالية للأبحاث فى مجال التعليم

الرابطة الاسترالية لتعليم اللغة الانجليزية
الاسترالية رابطة مدرسي الرياضيات
الاسترالية في كلية التربية
المجلس الاسترالي لأجهزة الكمبيوتر في التعليم
المجلس الاسترالي للبحوث التربوية

المجلس
الاسترالي للصحة والتربية البدنية والترفيه
رابطة الدراسات الاسترالية
المناهج الدراسية
اتحاد التعليم الاسترالي

الاسترالية المجلس
المشترك للتعليم الجمعيات المهنية
الاسترالية رابطة المعلمين لمحو الأمية

العلم الاسترالي نقابه المعلمين

مجلس المعلمين التسجيل ،
Old
مكتب التعليم الكاثوليكي ، قانون

الكومنولث ادارة شؤون التعليم والتدريب
وشؤون الشباب
وزارة التعليم والخدمات المجتمعية ، وقانون

ادارة
شؤون التعليم والتدريب ، ونيو ساوث ويلز
وزارة التعليم ،
NT
وزارة
التعليم ، Old
وزارة التعليم ، تسمانيا

المعلم المهنية والنوعيه كانون الاول / ديسمبر 2001 5
والمعايير : نحو اطار العمل المتفق عليه وطنيا
ادارة شؤون التعليم والتدريب والتوظيف ، سا

وزارة التعليم ،
والعمالة والتدريب ، فيكتوريا
ماسوني غير مدرب جامعة اديث

ادارة التعليم في غرب استراليا
الاتحاد المستقل التعليم

الوزاري اللجنة
الاستشاريه ، ومعهد للتدريس في فيكتوريا
استعراض للتعليم المدرس
ين ، نيو ساوث ويلز
المعلمين التسجيل المجلس ، سا

جامعة كانبيرا

جامعة كوينز لاند

http://www.moelp.org/forum/forum_posts.asp?TID=3422

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق