الخميس، 18 يونيو 2009

اثار الجودة


الاثار المترتبة على الجودة الشاملة فى التعليم :-
أولاً : الاثار الايجابية
1- تسعي الادارة التعليمية الى تلبية احتياجات الطالب الذي يمثل لب العملية التعليمية والارتقاء بمستواه.
2- تعمل الادارة التعليمية على تحسين المناهج بحيث تتلائم مع روح العصر وكذلك طرق التدريس من خلال برامج تدريب المعلم بالاساليب الحديثة.
3- تسعي الادارة التعليمية على احتواء اليات سوق العمل من خلال تحسين المناهج وتطبيق السياسات المتفق عليها.
4- تحسين مستوى المعلم عامل هام في تحسين جودة التعليم.
5- تطوير المصادر المستخدمة في العملية التعليمية.
6- توفير الأنشطة الجذابة والملائمة لميول واهتمامات التلاميذ.
ثانياً : الاثار السلبية
1- ان الادارة على مستواها الاجمالي وعلى مستوى كل ابعادها غير مهيئة تماماً لتقبل ادارة الجودة الشاملة.
2- ان اهتمام الادارة بالجودة مركز على محاولة تقليل مساهمة العنصر البشري غير المنضبط والالتجاء الى الآلية كلما كان ذلك ممكناً.
3- وجود فصول في عملية إلمام مديري التعليم بالاساليب الحديثة بالادارة.
4- عدم قيام مديري التعليم بواجباتهم ومسئولياتهم وذلك بسبب نقص برامج التدريب.
5- تشجيع الادارة العاملين على تحسين ادائهم من خلال التهديد وليس من خلال توفير كل ما يجتاجه العاملين لانجاز عملهم وبالتالي تنخفض الروح المعنوية لدى العاملين.
المعوقات العامة لتطبيق ادارة الجودة الشاملة:-
1- عدم التزام الادارة العليا.
2- التركيز على اساليب معينة في ادارة الجودة الشاملة وليست على نظام ككل.
3- عدم مشاركة جميع العاملين في تطبيق ادارة الجودة الشاملة .
4- عدم الانتقال من مرحلة التدريب الى مرحلة التطبيق.
5- تبنى طرق واساليب لادارة الجودة الشاملة لا تتوافق مع خصوصية المؤسسة التعليمية.
6- توقع نتائج فورية وليست على المدى البعيد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق