الأحد، 3 مايو 2009

مراحل بناء وخلق ثقافة الجودة الشاملة
تمر عملية بناء ثقافة الجودة الشاملة بعدة مراحل هى :
المرحلة الاولى :
خلق الاستعداد نحو ثقافة الجودة الشاملة : عن طريق :
1- وضع المنشأة تحت الضغوط الداخلية والخارجية بينما تتلخص الضغوط الداخلية فى ضعف الجودة للمنتجات " الخريجيين " وزيادة تكاليف العمل وزيادة معدل دوران الموظف بالاضافة الى معدلات الغياب العالية .
2- الكشف عن الانحراف بين ما هو مخطط وما هو محقق ويتم ذلك عن طريق مقارنة الاهداف والمعايير المتوقعة والمخططة للمنشاة والبيانات المجمعة من انشطة تلك الاختلافات التى تحفز العاملين على تصحيح المسار عن طريق التفكير فى طرق جديدة او تحسين ما هو قائم بالفعل .
3- توصيل توقعات ايجابية للتغير للمجموعات المستهدفة عن طريق تعريفهم بالنتائج المتوقعة للتغيير .

المرحلة الثانية :
التعليم والتدريب المستمر :
يعد التعليم والتدريب مرحلة ضرورية لتثبيت دعم و فهم واضح لثقافة الجودة الشاملة داخل المؤسسات التربوية حيث انه لايمكن لهذه الثقافة ان يكتب لها الاستمرارية وتحقيق اهدافها المنشودة بدون وجود نظام تدريبي مساند لهذه الاستمرارية لذلك يجب وضع اسس هذا النظام بحيث لايعتمد على الحماس الاولى الذى يفتر وينتهى بمجرد زوال المؤثر .
ولقد اشارات العديد من الدراسات الى ان التدريب على ادارة الجودة الشاملة يعد امرا فى غاية الاهمية فقبل التفكير باستحداث ادارات للجودة فى المؤسسات التعليمية يجب الاعداد لتدريب كوادرها الادارية المتخصصة ويجب ان يكون الهدف الرئيس من التدريب على ادارة الجودة الشاملة هو اعطاء فكرة عامة عنها والتعرف على المفاهيم الاساسية لها من خلال العمل اليومى بالتدريج والتدريب المستمر .
وعلية ينقسم التدريب على ثقافة الجودة الشاملة الى قسمين :
الاول : تدريب القيادات ، الثانى : تدريب العاملين
ولعل البدء بتدريب القيادات يرجع لعدة اسباب منها :
* لضمان فهم ووعى القيادات بالثقافة الجديدة وابرز متطلباتها وجدوى تطبيقها .
* لضمان التزام القيادات بالثقافة الجديدة .
* لضمان الزام العاملين فى العمل باهمية تطبيق ثقافة الجودة الشاملة .
* لضمان المؤازرة من جانب القيادات للعاملين عند وقوع بعض المشكلات المتعلقة بالتطبيق .
* للتاكد من توافر الامكانات المادية والبشرية خاصة فى بداية مرحلة نشر ثقافة الجودة الشاملة .
* إعطاء انطباع عام للعاملين عن ان اهتمام القيادات ينصب حول وضع تصور مستقر للثقافة الجديدة وانها محور اهتمامهم الحقيقى مع مراعاة ان هدف التدريب هو نشر وتفعيل ثقافة الجودة الشاملة بين افراد المؤسسات التربوية.
ولامكانية تحقيق هذه الاهداف فلابد ان يشمل البرنامج التدريبى على :
مفاهيم ادارة الجودة الشاملة وابرز مبادئها وخصائصها .
مفهوم ثقافة الجودة الشاملة وابرز قيمها وعناصرها .
اهداف ادارة الجودة الشاملة واهمية تطبيقها فى مجال العمل التربوى .
بناء فرق العمل واعداد كوادر قادرة على تنفيذ سياسة الجودة .
مراحل تطبيق معايير ادارة الجودة .العقبات التى قد تعترض التطبيق ومحاواة حلها .
لضمان تحقيق النظام التدريبى لاهدافة فلابد من تنويع النشاطات التدريبية او الاساليب والطرق المستخدمة فى التدريب والتى من ابرزها :
1- الحلقات النقاشية
والتى تركز على عرض ادارة الجودة الشاملة كتقنية ادارية حديثة ومناقشة امكانية تطبيقها .
2- الحلقات التطبيقية
والتى تركز على تدريب المشاركين على تطبيق مدخل ادارة الجودة الشاملة والتغلب على مشاكل التطبيق .
3- الندوات
وتركز على عرض قضايا ومشكلات حيوية تتعلق بالجودة سواء على المستوى العالمى او الاقليمى او المحلى ومناقشة كيفية التعامل معها والوصول الى توصيات بخصوصها من خلال مناقشات المشاركين فيها
4- محاضرات
معوقات تطبيق نظام الجودة الشاملة في المدارس :
1- عدم استقرار الإدارة وتغييرها الدائم .2- التركيز على الأهداف قصيرة المدى . 3- التقليد والمحاكاة .4- تعدد المستفيدين من المدرسة يترتب عليه صعوبة تحديد الأولويات .5- تعجل المؤسسة التعليمية لتحقيق نتائج سريعة .6- التركيز على تقييم الأداء وليس على القيادة الواعية .7- عدم التقدير الكافي بأهمية الموارد البشرية .8- اللبس حول التدريب وتقييم الأداء .9- ضعف النظام المعلوماتي .10- تسيب العاملين وانصرافهم عن القيام بأداء واجباتهم جزئيا أو كليا .11- ندرة توافر البيانات والمعلومات على نحو دقيق وسريع عن النظام التعليمي . 13- الفشل في توفير معلومات عن الإنجازات المحققة . 13- . عدم الإنصات الكافي للمستفيدين من العملية التعليمية . 14- الإدارة العليا لا تتبنى القضية . 15- لا توجد مخصصات كافية لبرنامج الجودة الشاملة .16- العلاقات غير منسجمة بين الإدارات .17- معايير قياس الجودة .... غائبة . 18- سلسلة الجودة .... مقطوعة .19- فاعلية التدريب .... محدودة . 20- فلسفة التحسين المستمر .... غائبة .

توصيات لتحقيق معايير الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية :

1- تطبيق الإدارة اللامركزية في مستوى المدرسة .2- تحسين كفاءة المدارس واستخدام مبدأ المحاسبة .3- يجب أن يخلق كل أفراد الجماعة المدرسية قيما وللجودة واضحة ومرئية .4- تشجيع المشاركة والإبداع بالمدرسة .5- تشجيع المشاركة الشخصية المنتظمة لكل أفراد المدرسة .6- تبني إدارة الجودة على أساس تجميع واستخدام المعلومات وذلك لتحديد وتحليل المشكلة .7- يجب على المدير أن يؤمن بأن تطبيق الجودة الشاملة المؤسسة لتقليل شكاوي العملاء .
محمد توفيق محمد مراد
دبلوم الخاص/الفرقة الثانية

مرجع

- ورقة عمل ( المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج ) .
- http://www.shraka.org/showthread.php

هناك 3 تعليقات:

  1. اهداء
    الى من علمتنا كيف يسير العلم هدفا والحب موضوعا اليك يا رمز النقاء وامل المستقبل .
    أ . د / زينب أمين .
    الاثار المترتبة على تطبيق افكار الجودة الشاملة فى بعض الإدارات التعليمية والمدارس الثانوية .

    ردحذف
  2. اهداء
    الى من علمتنا كيف يسير العلم هدفا والحب موضوعا اليك يا رمز النقاء وامل المستقبل .
    أ . د / زينب أمين .
    الاثار المترتبة على تطبيق افكار الجودة الشاملة فى بعض الإدارات التعليمية والمدارس الثانوية .

    اولا : الاثار الايجابية :
    1 - تسعى الادارة التعليمية اى تلبية احتياجات الطالب الذى يمثل لب العملية التعليمية والارتقاء بمستواه .
    2 - تعمل الادارة التعليمية على تحسين المناهج بحيث تتلائم مع روح العصر وكذلك طرق التدريس من خلال برامج تدريب المعلم على الاساليب الحديثة .
    3 - تسعى الادارة التعليمية على احتواء اليات سوق العمل من خلال تحسين المناهج وذلك من خلال تطبيق السياسات المتفق عليها .
    4 - تحسين مستوى المعلم عامل هام فى تحسين جودة العملية التعليمية .
    5 - تطوير المصادر المستخدمة فى عملية التدريس .
    6 - تقديم الانشطة الجذابة الملائمة لميول واهتمامات التلاميذ .
    الاثار السلبية :
    1 - ان الادارة على مستواها الاجمالى و على مستوى كل ابعادها غير مهيئة تماما لتقبل ادارة الجودة الشاملة .
    2 - ان اهتمام الادرة التعليمية بالجودة مركز على محاولة تقليل مساهمة العنصر البشرى غير المنضبط والالتجاء الى الالية كلما كان ذلك ممكنا .
    3 - وجود قصور فى عملية المام مديرى التعليم بالاساليب الحديثة فى الإدارة التعليمية .
    4 - عدم قيام مديرى التعليم بواجباتهم ومسئولياتهم وذلك لنقص برامج التدريب .
    5 - تشجيع الادارة العاملين على تحسين ادائهم من خلال التهديد وليس من خلال توفير كل ما يحتاجه العاملين لانجاز عملهم وبالتالى تنخفض الروح المعنوية لدى العاملين .
    6 - على الرفم من محاولة الادارة التعليمية على تحسين العملية الإدارية داخلها الا انها لا تستخدم نظم الجودة فى تحقيق ذلك .
    7 - تدنى الرضا الوظيفى للعاملين .
    8 - تبنى طرق واساليب ادارة الجودة لاشاملة لا تتوافق مع خصوصية المؤسسة وذلك يعوق تطبيق نظام الجودة الشامل .

    ردحذف
  3. الاسم : هبة هاشم محمد
    كلية التربية / الدبلومة الخاصة / الفرقة الثانية

    ردحذف