السبت، 30 مايو 2009

رؤية مقترحة لتطوير التعليم العام في ضوء إدارة الجودة الشاملة

رؤية مقترحة لتطوير التعليم العام في ضوء إدارة الجودة الشاملة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقدم ورقة عمل حيث قمت بها لتقديمها الى احد المؤتمرات ولكن لم يتسنى لي تقديمها بالوقت المناسب
فاحببت اهدائها لكم
مقدمة من :-

مصطفى حسين عبد الكريم عبد الغني .
مصطفى حمدي محمد يوسف .
ثانية دبلوم خاص .

تقديم :
إن شرط جودة التربية أن تكون محافظة ومجددة في الوقت نفسه ، محافظه على هوية مجتمعها بأن تكون انعكاساً لقيمة الخالدة و معتقداته الدينية ، وأن تكون كذلك انعكاساً لأفضل ما في عهدها من متغيرات وتطورات معرفية ، وأن تكون فوق هذا وذاك لديها القدرة على مواجهة مشكلاتها ومشكلات مجتمعها بالحلول المناسبة .
وهنا نتساءل عن الآثار الايجابية على مجتمعها إذا ما تحقق معايير الجودة في المنظومة التربوية ،
وانعكس ذلك على تحقيق أهداف التربية فنحن نتعلم لنعرف ، ولنعمل ، ولنحقق ذواتنا ، ولنعيش معاً .
فإذا ما تحققت هذه الأبعاد بشكل إيجابي حيث النمو المعرفي والعقلي والوجداني والانفعالي والمهاري للمتعلمين ، وأصبح لدينا معنى للمعرفة واستطعنا أن نطبقها في حياتنا اليومية ، وفي المواقف الجديدة ، وانتقلنا بالمعرفة من نطاق المعرفة التقريرية إلى المعرفة الإجرائية التطبيقية ثم المعرفة الشرطية الابداعية الإنتاجية ، لتغير حال المجتمع من مجتمع مستهلك إلى مجتمع منتج يعتمد على ذاته بل يصدر إنتاجه إلى الآخرين ويرتفع مستواه الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي ،وغير ذلك.
وإذا حدث وارتبط التعليم بحاجات المجتمع ومتطلباته يصبح لدينا قوة بشرية هائلة مدربة عاملة وليس حاملي شهادات معطلين ، وما يترتب على ذلك من أثار إيجابية من توافق ورضا حيث أن البطالة ينتج عنها آثار نفسية ومجتمعية سلبية لا تخفى على أحد .
وإذا ما فعلنا التوجية والإرشاد التعليمي والمهني باستخدام التقويم التمهيدي في شتى مراحل التعليم من التعليم الابتدائي حتى الجامعي باستخدام أدوات قياس مقننة تكشف عن خصائص المتعلمين وقدراتهم ومن ثم توجيههم الوجهة السليمة لتحقق لنا التوافق الشخصي والتوافق الدراسي وهنا يحقق الفرد طالما توجه نحو ما يرغب وما يحب ، ويتفق وخصائصه ، بحيث لا يصبح توجيهه قاصراً على معيار واحدة فقط وهو درجة تحصيلة الدراسي بعض النظر عن ميوله واتجاهاته وقدراته وإذا ما ستخدمنا لغة الحوار والنقاش الإيجابي والتواصل الإنساني واستمع كلا منا للأخر بفهم ووعي وعبر كلاً منا عن آرائه وأفكاره بحرية لأصبح لدينا القدرة على التواصل الإيجابي الإنساني مع الأخرين معلمين ومتعلمين ، أباء وأبناء ، مرؤوسين ورؤساء، وبمراجعة بعض الدراسات السابقة يمكن تحديد معايير الجودة الشاملة بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس فيما يلي :
1- اتصاف المعلم بالكفاءة في التدريس من حيث
- نقل المعرفة عن طريق التدريس الفعال
- نقد المعرفة عن طريق الدراسات التحليلية في ضوء النظريات الحديثة وثقافة المجتمع واحتياجاته .
- الإضافة إلى المعرفة عن طريق البحوث المتصلة بالعلوم الأساسية.
2- أن يقدم المعلم شواهد على نموه المهني في مجال البحث والإنتاج العلمي من حيث.
- إعداد الباحثين لتخصصات مستقبلية تفرضها مستجدات العصر ، وتطورات العلم .
- مشاركة الهيئات المتخصصة في القيام ببحوث مشتركة أو مستقلة لحل المشكلات الأساسية التي تواجة المجتمع .
-الاستفادة من نتائج البحوث وترجمتها إلى مقررات دراسية ومراجع علمية .
3- توافر العدد الكافي من المدربين المؤهلين لتنفيذ البرامج التدريبية لتزويد المجتمع باحتياجاته من الأختصاصيين الأكفاء اللازمين لخطط التنمية والملتزمين بخدمة المجتمع وحل مشكلاته.
4- تقديم برامج أثرائيه لتطوير قدرات المعلمين بطريقة دورية منتظمة لتحسين وتطوير ادائة والارتقاء بمهنته ، وتحسين مستوى التدريس والأنشطة الإبداعية والعلمية .
5- تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين في المنظومة التربوية باستخدام أدوات قياس مقننة .
6- تقديم برامج تدريبية لجميع العاملين في المنظومة التربوية لمواكبة متطلبات الاتجاهات الحديثة في العملية التعليمية ، وتطوير قدرات العاملين في ضوء احتياجات المهنة .
7- تقويم برامج التدريب دورياً للتأكد من مدى فاعليتها و مردودها الفعلي.
8- استخدام طرق قياس موضوعية لتقويم أداء العاملين في المنظومة التربوية ويتم التقويم بصورة دورية .
9- تطبيق المؤسسات التعليمية آليات للتأكد من حسن استغلال العاملين لوقت العمل .
10- تراعى المؤسسات التعليمية كفاءة عضو هيئة التدريس عند اختيارة لتنفيذ مهام أكاديمية أو إدارية جديدة .
11- يرقى العاملون وفقاً لمعايير الكفاءة والخبرة مع مراعاة أهلية الفرد لتنفيذ متطلبات الوظيفة الجديدة .
12- توظيف نتائج تقويم أداء العاملين لصياغة خطط المؤسسات التعليمة ورسم برامجها المستقبلية .
13- قياس الجودة بصفة مستمرة و التأكيد على الأداء الفعال .
14- تنمية مهارات التعليم المستمر والتثقيف الذاتي .
15- التركيز على خدمة المجتمع و تقديم المكافآت والحوافز في ضوء معايير الجودة .
16-مراقبة وتوكيد الجودة وإدارة العمليات والتحسينات .
17- التعاون بين القيادات التربوية والتجديد والتحسين المستمر للمنظومة التربوية .
ويمكن لإدارات التعليم أن تسهم في تحقيق معايير الجودة من خلال المقترحات التالية :


المقترح الأول :
تطوير وتحديث مقررات برنامج دورات المعلمين والإداريين في المدارس وتحويلها إلى حقائب تدريبية وفق أسس وبناء الحقائب التدريبية من حيث .
-مبررات صياغة الحقيبة التدريبية وبيان أهميتها للمتدربين ومتطلباتها .
-صياغة الأهداف التعليمية للحقيبة لتحديد الأهداف التي سيحققها المتدربين .
-الاختبار القبلي للتعرف إلى البناء المعرفي للمتدربين وتحديد الاحتياجات والمتطلبات التدريبية.
-المحتوى التعليمي والأنشطة التطبيقية التدريبية والاختبارات الذاتية .
- الاختبارات البنائية لقياس مدى التقدم نحو تحقيق الأهداف والتعرف إلى المعوقات وسبل التغلب عليها والتأكيد على الإيجابيات .
- الاختبارات البعدية ،والتغذية الراجعة فالتقويم في الحقيبة التدريبية يهدف إلى التعرف على مدى تحقيق الأهداف أو مدى اكتساب المتدربين للمهارات التي تسعى الحقيبة إلى تحقيقها ويتم ذلك بتقويم أداء المتدربين الذي يسهل ملاحظته وقياسه ، حيث أن الدور الذي يقوم به التقويم في الحقيبة التدريبية ليس وظيفته إصدار أحكام على المتدرب من خلال إعطائه علامة معينة أو تحديد مستواه في التحصيل أو مقارنتة بزملائه المتدربين إنما الهدف من التقويم في الحقيبة التدريبية هو مساعدة المتدرب على إتقان المهارة أو المهارات التي تتطلع الحقيبة إلى تحقيقها عند المتدرب ومن هذا المنطلق فإن التقويم في الحقيبة التدريبية لا يتم بعد الانتهاء من ممارسة الخبرات والنشاطات المتضمنة في الحقيبة .فالهدف من التقويم في الحقيبة التدريبية هو مساعدة المتدرب على اكتساب المهارات وتزويده بالتغذية الراجعة المستمرة التي يتحدد من خلالها إتقان المتدرب للمهارة أو المهارات التي تهدف الحقيبة إلى إكسابها للمتدربين .
والرسم التالي يوضح منهجية الحقيبة التدريبية .

والشكل يوضح منهجية إعداد الحقائب التدريبية .
المقترح الثاني :
تطوير المقررات الدراسية وفق أسس علمية منهجية وعمل نسخ الكترونية وفق منهجية الحقائب التعليمية الالكترونية.
المقترح الثالث:
إعداد برامج تدريبية للمعلمين والمشرفين التربويين تتضمن المقررات الأساسية التالية:
أ- مقرر التقويم التربوي:
الوحدة الأولى : تناول مفاهيم القياس- التقييم ، التقويم بالتعريف والتحديد والعلاقة بينهم والتقويم في المنظومة الخطية وفي المنظومة الذاتية ، وعلاقة التقويم بإبعاد العملية التعليمية وتختم الوحدة يعرض مبادئ وأسس التقويم الحديث وخطواته .
الوحدة الثانية : تتناول أنواع التقويم وأغراضه وأدواته في ضوء التوقيت (المبدئي- التكويني، التشخيصي، الإجمالي ألتتبعي) وفي ضوء الأسلوب (الذاتي، الموضوعي، العملي) وفي ضوء المعيار جماعي المرجع ، محكي المرجع، ثم إبراز وظائف التقويم بالنسبة للمتعلم والمعلم والمدرسة، وتوجية العملية التعليمية .
الوحدة الثالثة : مجالات التقويم التربوي وأدواته .
تقويم المعلم ، تقويم المنهج، تقويم الإدارة المدرسية والأنشطة اللاصفية ، تقويم المتعلم .
الوحدة الرابعة : تختص بمعالجة الاتجاهات الحديثة في التقويم التربوي ودور التقويم في تحديث التعليم والتقويم الشامل ومعوقات استخدامة وتقويم الأداء وأهميتة .
ب- مقرر علم النفس التربوي على :
الوحدة الأولى : طبيعة التعلم وتناول مفهوم علم النفس التربوي وأهمية للمعلم ، وتحديد مصادر التعلم .
الوحدة الثانية : التعلم تواصل و اتصال ، وتناول بناء الإتجاهات الايجابية نحو التعلم وحب المدرسة ، وبيئات التعلم ومهام إدارة الصف التفاعل بين المعلم والمتعلم ، والتفاعل بين الطلاب و المعلمين.
الوحدة الثالثة : تركز على أساليب التعلم واستراتيجاتة وتركز على التعلم التعاوني ، والتعلم الذاتي ، والتعلم عن بعد ، والتعلم البنائي ، والتعلم القائم على حل المشكلات واتخاذ القرار.
الوحدة الرابعة : العوامل المؤثرة في التعلم وتتناول الممارسة/ النضج الاستعداد ، التدعيم ،التغذية الراجعة ، الدافعية .
الوحدة الخامسة : التعلم ومهارات التفكير وتتناول فيها اكتساب المعرفة وتكاملها (المعرفة التقريرية ،الاجرائية ،الشرطية ) ومهارات التفكير الأساسية والمركبة ثم نختتم بالإدراك والتذكر والنسيان والتفكير الناقد والتفكير الإيداعى .
الوحدة السادسة : نواتج التعلم وتركز على نواتج التعلم المعرفية والتعلم الوجداني، والتعلم الحركي.
ج- مقرر علم النفس المدرسي :
ويتناول هذا المقرر مقدمة من علم النفس المدرسي وموضع دراسته نشأته وتطورة ، طرق البحث فيه إسهامات فروع علم النفس الأخرى علم النفس المدرسي كمهنة ، استراتيجيات التدخل السلوكي ،القلق, العزلة ، تعديل السلوك ، برامج التدريب ، مستقبل علم النفس المدرسي، العلاقات الإنسانية داخل المدرسة إعداد وتدريب مديري المدارس .



د- مقرر علم النفس وقضايا المجتمع.
ويتناول هذا المقرر بعض القضايا والمشكلات المجتمعية التي تتطلب دراسة عملية واستخدام نظريات علم النفس ومبادئه في مواجهتها وكيفية التعامل معها مثل مشكلة التطرف ، الجريمة، الإدمان ، البيروقراطية ، السلوك الاستهلاكي، التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لوسائل الأعلام على العقلية العربية الإسلامية ، والتقليد وتغير الهوية ، التأخر الدراسي وصعوبات التعلم وتشخيصها وطرق علاجها التعلم العلاجي أسسه وأساليبة .

هـ - مقرر أسس الإدارة المدرسية :
بحيث يتناول سيكولوجية الإدارة في العمل التربوي ، تطبيق مبادئ علم النفس في ميدان الإدارة المدرسية ، تحليل العمل المدرسي، اختيار العاملين وتطبيق الأسس النفسية في مجال التدريب على العمل الإداري العلاقات الإنسانية داخل المدرسة ديناميات العمل المدرسي إعداد وتدريب مديري المدارس .
و- دمج التقنية في التعليم :
ويتضمن البيئة التعليمية مفهومها مكوناتها مواصفاتها ، معايير اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها الأجهزة التعليمية التقليدية والمعاصرة وإنتاج موادها تصميم الوحدات النسقية ، إنتاج الوحدات النسقية تطبيقات الحاسوب في التعليم .



المقتر ح الرابع:
اعتماد برنامج للتعلم المستدام والتثقيف الذاتي على مستوى وزارة التربية السعودية.
1- التعلم المستدام والتثقيف الذاتي .
ويتناول مفهوم استقلالية المتعلم ،وجوانب استقلال المتعلم وخصائص استقلالية المتعلم ، والمتطلبات الضرورية لتحقيق استقلالية المتعلم ، ومداخل تنمية استغلالية المتعلم (مصادر التعلم تكنولوجيات التعلم ، إنتاج المناهج ، حجرة الدراسة ، مهارات التعلم المستقل واستراتيجاتة ، أدوار المعلم الفعال معلم القرن الحادي والعشرين مفهوم استقلالية المعلم واختلاف الرؤى إلى أدوار المعلم جوانب استقلالية المعلم ، العلاقة بين استقلالية المعلم والمتعلم ، أهمية استقلال المعلم ، العوامل المؤثرة في استقلالية المعلم .
2- ملفات التدريس ويتناول الموضوعان التالية :
- مفهوم ملفات التدريس
- أهداف وأغراض استخدام ملفات التدريس وإعدادها من حيث التنمية المهنية ، إعداد واستخدامه لأغراض شخصية
- عناصر ومشتملات ملفات التدريس .
- خطوات إعداد ملفات التدريس وتنظيمها .
- دور ملفات التدريس في تنمية تحسين المهارات والممارسات التدريسية .
3- التعلم بالتعاقد :
ويتناول
- ماهية التعلم بالتعاقد
- خصائص التعلم بالتعاقد
- مبادئ و أسس التعلم بالتعاقد
- مزايا التعلم بالتعاقد
- متطلبات التعلم بالتعاقد
- أدوار المعلم والمتعلم في التعلم بالتعاقد
- أشكال التعلم بالتعاقد
4-التعلم التعاوني ويتناول :-
- ماهية التعلم التعاوني
- خصائص التعلم التعاوني
- الآطر النظرية للتعلم التعاوني
- نماذج التعلم التعاوني
- أسباب الحاجة إلى التعلم التعاوني مثل الحاجة إلى
• ربط التعلم بالعمل والمشاركة
• الحاجة إلى تنشيط أذهان المتعلمين
• الحاجة إلى استقلالية المتعلم
• الحاجة إلى تطوير القدرات التحصيلية والمهارات
• الحاجة إلى تعديل الاتجاهات وتدعيمها
- مبادئ وأسس التعلم التعاوني
o الاعتماد الايجابي المتبادل
o المحاسبة الفردية
o التفاعل المباشر بين الطلاب
o المهارات الشخصية
o تشغيل الجماعة
- استراتيجيات التعلم التعاوني
 ترتيب المهام المتقطعة
 تقسيم الطلاب إلى فرق بحسب مستوى التحصيل
 فرق الألعاب التعاونية
 التفريد من أجل الفريق
 استراتيجية لنتعلم معاً
 استراتيجية البحث الجماعي
- أساليب تقويم الأداء في التعلم التعاوني .
5- التعلم الإلكتروني ويتناول :
- التقدم التقني وانعكاسه على العملية التعليمية من حيث
• البحث عن المعلومات وضرورة الإستفادة منها في عملية التعلم
• ضرورة تخزين المعلومات وضرورة تناقلها للتعلم
• التقدم التقني والمعلوماتي الهائل في ضوء طبيعة العصر
• التعلم والتعليم التكنولوجي
- ماهية التعلم الالكتروني
o النظرة إليه على أنه نمط لتقديم المناهج أو المعلومات
o النظرة إلية على أنه طريقة للتعلم .
- خصائص التعلم الالكتروني .
- الأسس العامة للتعلم الالكتروني
- أهمية التعلم الالكتروني
 تقديم فرص للطلاب للتعلم بشكل أفضل
 ترك أثر إيجابي في مختلف مواقف التعلم
 تقديم فرص للتعلم المتمركز حول التلميذ وهو ما يتوافق مع الاتجاهات الحديثة في التعلم ونظريات التعلم المستدام
- أهمية تدريب المعلمين على استخدام التعلم الالكتروني من حيث .
• الحاجة للتنمية المهنية
• الحاجة للدعم ألمعلوماتي
• الحاجة لتأكيد نجاح التدريس
• الحاجة للوقت خصوصاً مع تزايد مهامه وأدواره
• تغيير أدوار المعلم وعمليات التدريس
• أوجة التعلم الالكتروني
• أستخدام الفيديو التعليمي
• شبكات مؤتمرات الفيديو
• التعلم بالحاسب الآلي
• أستخدام الحاسب الآلي كمصدر من مصادر التعلم
• أستخدام الحاسب الآلي لتقديم البرامج التعليمية
• برامج الوسائل المتعددة
• برامج الوسائط الفائقة
• الشبكة العنكبوتية
• البريد الالكتروني
• القوائم البريدية
• مجموعات الأخبار
• المحادثة الحية
- أدوار المعلم والمتعلم في التعلم الالكتروني
• دور المعلم في اختيار وإعداد برامج التعلم الالكتروني وتنفيذه
• دور المتعلم
- خطوات أساسية يجب أتباعها عند المتعلم الالكتروني من حيث .
o تحديد الاحتياجات
o التعرف على الممارسات المعتادة
o تحديد النموذج المناسب من التعلم الالكتروني
o تحديد قدرات المعلمين والمتعلمين على أستخدام تقنية التعلم الالكتروني وتنميتها
ومن خلال هذا العرض نرى أن متطلبات تحقيق معايير الجودة في المنظومة التربوية يتم بتغير دور المعلم والمتعلم والإعداد الجيد للمناهج وتحويلها إلى حقائب تدريبية وكذلك تغيير أساليب التقويم والاعتماد على التقويم المستمر وتقويم الأداء كمطلب وشرط ضروري لتحقيق الجودة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق