السبت، 23 مايو 2009


محمد عبد التواب عبد الملك
الفرقة الثانية دبلوم خاص
مشروع ضمان الجودة والاعتماد في التعليم العالي
مقدمة
رؤية ورسالة الإستراتيجية القومية للتعليم العالى
محاور الإستراتيجية القومية
مقومات الإستراتيجية
نبذة عن المرحلة الأولى من الخطة التنفيذية للإستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالي النتائج والمردود 2002- 2007
مؤشرات التطوير والتحسين لمنظومة التعليم العالي في مصر

مقدمة
<<
الإستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالى
<<
إذا كان التعليم هو قاطرة التقدم وأساس البناء وآلية الحراك الاجتماعي والموجه في صياغة المستقبل وإذا كان التعليم العالي يمثل رأس الحربة في مسيرة التقدم لذا فإن التطوير المستمر في منظومة التعليم العالي هو أمر حتمي. هذا التطوير يحتاج في مراحل معينة إلى إعادة صياغة في الرؤية والرسالة والأهداف والاستراتيجيات والسياسات والتي تضمن ملائمة منظومة التعليم العالي لمتطلبات الحاضر والمستقبل. لذا كانت النظرة الشاملة هي الفلسفة التي بنيت عليها إستراتيجية التطوير والتي بدأت في فبراير 2000 وتقدمت في الإطار التنفيذي لتدخل مرحلة مهمة من بناء قدرات ومقومات أساسية في صياغة المنظومة والتي حددت كمرحلة أولى تنفذ في الفترة الزمنية من عام 2002 حتى عام 2007، وبناْءاً على ما تم وأخذاٌ في الاعتبار المستجدات والمتغيرات فقد تم إعادة صياغة الإستراتيجية القومية وعرضت على الجهات صاحبة القرار وتم إقرارها في ديسمبر 2006 . وبذلك نصل مرحلة فاصلة من استكمال باقي مقومات الانطلاق إلى المستقبل في منظومة التعليم العالي الذي نهدف إليه

الرؤية والرسالة
<<
الإستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالى
<<
تحددت رؤية ورسالة الإستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالى

دور قيادي للتعليم العالي في مجتمع المعرفة
التميز والقدرة على المنافسة
قاعدة للابتكار والإبداع
قاطرة للتنمية


المحاور
<<
الإستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالى
<<
تلبية الطلب على التعليم العالي كماً وكيفاً
ضمان الجودة في التعليم العالي
الاستفادة القصوى من تقنية الاتصالات والمعلومات في التعليم العالي
البحث العلمي الهادف ودراسات عليا متطورة
التنمية المستمرة لقدرات الهيئات الأكاديمية والقيادات
تكامل تأهيل طلاب التعليم العالي علمياً واجتماعياً وثقافياً في ظل نظم ولوائح متطورة


مقومات الإستراتيجية
<<
الإستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالى
<<
إعداد مخطط عام لمنظومة التعليم العالي حتى سنة 2021/ 2022
تخطيط علمي يأخذ في الاعتبار البعد الديموجرافى، الاجتماعي، الاقتصادي، التنموي، التكنولوجي على مستوى الوطن وعلى مستوى كل محافظة
يعكس أثار المتغيرات والمحددات الداخلية والإقليمية والعالمية
تحديد مهام وتنوع وتوزيع مؤسسات التعليم العالي في مصر في الإطار الزمني حتى 2021
يحدد أساليب التنفيذ ومتطلبات التطوير في منظومة التعليم العالي
يوضح الاستثمارات المطلوبة ويقترح مصادر التمويل ودور الأطراف والقطاعات المجتمعية والدولة
يوضح آليات تطبيق وتطوير المخطط العام المعتمد
أطر فاعلة تحدد أدوار ومسئوليات الجهات الحاكمة في إدارة التعليم العالي وخلق الكيانات القادرة على إدارة حديثة للمنظومة
صياغة المهام و الأدوار في إطار مستقبلي يضمن تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية بالكفاءة المطلوبة
تحديد و توصيف دور و آليات كل طرف من أطراف المنظومة الحاكمة والتي تشمل حاليا
وزارة التعليم العالي والوزارات ذات الصلة
المجالس العليا لجميع قطاعات التعليم العالي
الجهات الرقابية والمحاسبية ومؤسسات ضمان الجودة والاعتماد
منظمات المجتمع المدني و الرأي العام
مؤسسات التعليم العالي بأنواعها
مؤسسات وجهات التمويل و الدعم في التعليم العالي

تحديد أسس تكامل الجهود والتعاون والعلاقات المتبادلة بين مكونات المنظومة الحاكمة للتعليم العالي
إعداد وإقرار التشريعات الحاكمة والمنظمة للتعليم العالي
مستويات منظومة التشريعات

قانون موحد للتعليم العالي
لائحة تنفيذية للقانون الموحد
لوائح للجامعات و مؤسسات التعليم العالي تظهر الشخصية المستقلة لكل منها
لوائح داخلية للكليات تعدها الجامعات في إطار لوائحها وأهدافها الإستراتيجية

فلسفة القانون الموحد

إطار مرجعي موحد لجميع مؤسسات التعليم العالي، تحال التفصيلات إلى اللائحة التنفيذية
يضمن لمنظومة التعليم العالي الكفاءة والفاعلية و القدرة على المنافسة في إطار نظام لتقييم الأداء وضمان الجودة
يؤكد ويفعل الإدارة الذاتية والمشاركة المجتمعية في إدارة منظومة التعليم العالي
تدار فيه مؤسسات التعليم العالي كمؤسسات اقتصادية لها كامل الحرية الأكاديمية والإدارية و المالية في إطار من الشفافية و المحاسبة المجتمعية
تأصيل رسالة أعضاء الهيئة الأكاديمية في إطار من التوازن بين الحقوق والواجبات و توفير متطلبات التمييز

تفعيل دور الهيئة القومية للاعتماد وضمان جودة التعليم
هيئة ضمان الجودة والاعتماد
هيئة مستقلة عن الوزارات التنفيذية والمؤسسات التعليمية وتديرها شخصيات أكاديمية ومن القطاع المدني والأهلي لضمان الاستقلالية والحياد الكامل في أداء مهامها
الدور الذي تقوم به مؤسسات ضمان الجودة والاعتماد مراجعة والتأكد من التزام مؤسسات التعليم العالي بمستويات جودة متفق عليها مجتمعياً (المعايير القياسية) وإعلام المجتمع والقوى ذات المصلحة في التعليم العالي ومؤسساته بما تتوصل إليه والتوصيات بالخطوات الضرورية للوصول إلى مستويات الجودة المطلوبة في إطار من الشفافية والمحاسبة والقدرة على المنافسة


نبذة عن المرحلة الأولى من الخطة التنفيذية للإستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالي
<<
الإستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالى
<<
في إطار الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم العالي والتي أقرت في المؤتمر القومي لتطوير التعليم العالي في فبراير2000، بدأت وزارة التعليم العالي في مارس 2002 ومن خلال خطة خمسية تنتهي في 2007، تنفيذ المرحلة الأولى من الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم العالي والتي شملت المجالات ذات الأولوية (التي حددت في ذلك التاريخ) في إطار هدف استراتيجي للمرحلة الأولى يتمثل في رفع القدرات الأكاديمية والمؤسسية فيما يتعلق بالجودة والكفاءة والملائمة. وتضمنت هذه المجالات المشروعات التالية



HEEPF مشروع صندوق تطوير التعليم العالي لتمويل مشروعات التطوير على أساس تنافسي
FLDP مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات
ICTP مشروع الاستفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات منظومة التعليم العالي والعملية التعليمية
FOEP مشروع تطوير كليات التربية
ETCP مشروع تطوير التعليم التقني (الكليات التكنولوجية)
QAAP مشروع توكيد الجودة والاعتماد
مؤشرات التطوير والتحسين لمنظومة التعليم العالي في مصر
<<
الإستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالى
<<
أولاً: الارتقاء بمستوي الالتحاق بالتعليم العالي مع ضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين وبين الفئات الاجتماعية

عدد طلاب التعليم العالي 2773 طالب لكل 100 ألف ساكن
معدل القيد بالتعليم العالي 28% من الفئة العمرية 18-23 سنة
نسبة البنات في التعليم العالي 47.5% من إجمالي عدد الطلبة
نسبة الطالبات في التخصصات العملية 42.8% من إجمالي عدد الطلاب
نسبة الطلاب والطالبات المقيدين في التخصصات العملية في الريف 42.3% من إجمالي عدد الطلاب
عدد المقيدين بالدراسات العليا بالجامعات المصرية 167143 طالب/طالبة
(43.5%) نسبة البنات المقيدات في الدراسات العليا بالجامعات المصرية
( 7%) معدل الزيادة في أعداد المقيدين بالدراسات العليا بالجامعات المصرية
أعداد أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية 60868 عضواً
نسبة أعضاء هيئة التدريس إلي أجمالي أعداد الطلاب المقيدين بالتعليم العالي 29:1
(28.6%) نسبة عضوات هيئة التدريس إلي إجمالي أعداد أعضاء هيئة التدريس
( 95.3%) نسبة الطلاب والطالبات المستفيدة من دعم المصاريف
عدد الملتحقين بالمدن الجامعية والبيوت الخارجية 123463 طالب/طالبة
(39%) نسبة الطلبة من إجمالي الملتحقين بالمدن الجامعية
(61%) نسبة الطالبات من إجمالي الملتحقين بالمدن الجامعية
نسبة الطلاب في الريف 36.7% من إجمالي عدد المقيدين بالتعليم العالي
(53.9%) نسبة الطلاب من إجمالي المقيدين بالجامعات الإقليمية
(46.1%) نسبة الطالبات من إجمالي المقيدين بالجامعات الإقليمية
(18.7%) معدل النمو في أعداد المقيدات بالجامعات الإقليمية
ثانياً: تحسين الجودة
توفير البنية التحتية
إنشاء وتطوير عدد 740 معمل وورشة تخصصية في الجامعات والمعاهد الفنية من خلال مشروعات التطوير
تكوين وتجميع للمكتبات الرقمية بالجامعات المصرية والتعاقد على عدد يصل إلى 50000 دورية ومستخلص و نشرات قياسية عالمية يتم إتاحتها (www.eul.edu.eg ) من خلال بوابة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات
ميكنة المكتبات الجامعية باستخدام نظام المستقبل للمكتبات الذي تم تطويره بمعرفة مركز تقنية المعلومات بجامعة المنصورة ومن المتوقع أن يتم ميكنة خمس كليات بكل جامعة خلال 2007 واستكمال بقية الكليات خلال 2008
تم ميكنة المكتبة القومية للرسائل الجامعية والملحقة بشبكة المعلومات الجامعية بهدف توثيق البحث العلمي المحلي والعربي وتكوين قاعدة بيانات مركزية للباحثين المصريين في الجامعات المصرية والأجنبية
إنشاء قاعدة بيانات للرسائل الجامعية المصرية الموجودة بالمكتبة القومية للرسائل الجامعية بجامعة عين شمس
إنشاء الشبكة الموحدة للجامعات المصرية ومعاهد ومراكز البحث العلمي من خلال مشروعات التطوير
تطوير البنية الأساسية لشبكات المعلومات بجميع الجامعات وتطوير شبكة الجامعات المصرية، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تلك المشروعات خلال عام 2007
ربط شبكات معلومات الجامعات مع شبكة الجامعات المصرية بكابلات ألياف ضوئية وبسرعة توصيل تصل الي ثلاثة واربعون ميجا بايت في الثانية وهي سرعة تسمح بتشغيل العديد من تطبيقات القيمة المضافة من خلال شبكات المعلومات الجامعية
إنشاء مراكز نظم المعلومات الإدارية بالجامعات المصرية وإنشاء مركز لنظم المعلومات الإدارية ودعم اتخاذ القرار بالمجلس الأعلى للجامعات
استعمال التكنولوجيات الحديثة في مجال التعليم والتعلم
(www.nelc.edu.eg) إنشاء المركز القومي للتعلم الالكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات حيث قام المركز بإنتاج ونشر بعض المقررات الالكترونية
تصميم وإنتاج 536 مقرراً الكترونياً وبثها علي شبكة الانترنت لتصبح متاحة في كل مكان وزمان
إنشاء مركز للتدريب والاختبار التكنولوجي على استخدام نظم وتكنولوجيا المعلومات بالمجلس الأعلى للجامعات
تدريب عدد 41000 أعضاء هيئة التدريس وفنيين المعامل بالجامعات المصرية والمعاهد التكنولوجية على استخدام التقنيات الحديثة في مجال التدريس
رفع كفاءة القوى البشرية بالتعليم العالي
تطوير نظم إعداد المعلم 20 برنامج جديد في النظام التتابعي وبرنامج في النظام التكاملي
وضع نظام لاختيار الطلاب لالتحاق بكليات التربية
إعداد 17 برامج للدراسات العليا للتخصصات التربوية من خلال مشروعات التطوير
إنشاء المركز القومي لتنمية أعضاء هيئة التدريس بالمجلس الأعلى للجامعات
إعداد مصفوفة البرامج التدريبية
إعداد مدربين بالجامعات لكافة برامج مصفوفة الجدارات
تصميم وتنفيذ دورات مركزية للقيادات
إنشاء مراكز للتدريب في الجامعات المصرية
تزويد الجامعات وفروعها بمعدات مراكز تدريب بتكلفة إجمالية حوالي 6 مليون جنيه
تقديم برامج بالتعاون مع العلماء المصريين بالخارج
تنفيذ برامج تدريبية لتنمية قدرات عدد من قيادات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية
تفعيل الشراكة مع الدول الأوربية لتدريب أعضاء هيئة التدريس في الدول الأوربية من خلال إنجاز 173 مشروعاً بإجمالي تمويل 664.660 جنيه مصري
وضع الآليات الملائمة لتقيم الأداء وضبط الجودة
إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
وضع آليات لضمان استمرارية تطبيق نظم الجودة الداخلية بالجامعات المصرية
إعداد المعايير القومية لعدد 8 من قطاعات التعليم الجامعي
إعداد أدلة ونشرات لتيسير وإرشاد أعضاء هيئة التدريس في تأسيس وتطبيق نظم الجودة بالجامعات
تدريب أعضاء هيئة التدريس علي تأسيس نظم الجودة والاعتماد بكليات الجامعات المصرية
إعداد 13 خطة إستراتيجية لضمان الجودة في الجامعات المصرية
إنشاء 11 مركز لضمان الجودة والتأهيل للاعتماد بالجامعات المصرية
إنشاء 157وحدة لضمان الجودة والتأهيل للاعتماد بكليات الجامعات المصرية
تطوير الإدارة والحوكمة في منظومة التعليم العالي
وضع رؤية مقترحة لإطار تشريعي جديد خاص بالجامعات والمعاهد والكليات التكنولوجية المصرية لتصبح ذات إدارة مستقلة
خلق مناخ تنافسي لتحسين كفاءة وتطوير مؤسسات التعليم العالي و إنشاء صندوق لتمويل مشروعات تطوير التعليم
تمويل عدد 205 مشروعاً لرفع كفاءة مؤسسات التعليم العالي والمعاهد فنية في مختلف المجالات في إطار تنافسي بإجمالي تمويل 16 مليون دولار
تفعيل الشراكة مع الدول الأوربية لإعادة هيكلة مؤسسات التعليم العالي من خلال إنجاز 43 مشروعاً بإجمالي تمويل 1.5 مليون جنيه
تفعيل الشراكة مع الدول الأوربية من خلال إنجاز 43 مشروعاً في تطوير المناهج واستحداث برامج أكاديمية جديدة بإجمالي تمويل 18.6 مليون جنيه
ثالثاً: تطوير البحث العلمي والدراسات العليا في مؤسسات التعليم العالي

تطوير اللوائح و المقررات لنظام الدراسات العليا بعدد من الجامعات المصرية
إضافة عدد 40 برنامجاً جديد في مرحلة الدراسات العليا بالجامعات المصرية
تم تصميم مجموعة مكونة من 6 برامج تدريبية بهدف رفع القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس في مجال النشر العلمي المحلي والدولي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق