الأربعاء، 13 مايو 2009

لأسامه محمد كامل /الدبلوم الخاص
ثقافة الجودة : تعرف ثقافة الجودة على أنها مجموعة العادات والتقاليد والاتجاهات والقيم والهارارات وطرق التفكير والأنماط السلوكية التي من شأنها أن تنمي فى لأفراد المجتمع الالتزام الذاتي والقة العاية فى الأداء والأعمال والواجبات والمراقبة .
اذا يمن تعريفه بأنها نوع من ثقافة التسين المستمر وأن التغيير الثقافى هو الأساس فى تحقيق الجودة الشاملة
حقائق :
الحقيقة الأولى : ان نشر ثقافة الجودة ليست عملية سهلة وسريعة تتم بين عشية وضحاها , ولكنها مشوار طويل وشاق , تبدأ مع الفرد منذ نعومة أضافرهحتى يتعود على حسن أداء العمل ومعنى الانغماس فيه بكل اخلاص وتفان . كما أنها ليست بالعملية الفردية يقوم بها شخص أو مؤسسة بعينها أو جماعة بعينها , بل لابد فيها للجميع أفراد المجتمع ومؤسساته( الأسرة – المدرسة – دور العبادة - .....
الحقيقة الثانية :
ان عملية التجويد الجزئي لم تعد تتماشى مع طبيعة الاتجاهات المعاصرة فى تحقييق الجودة فى التعليم , وحت اذا تم فى اطار آلية أو صيغة كلية للجودة , ومن ثم يصبح من النهم البحث عن آليات وصيغ من آليات تحقيق الجودة الشاملة فى التعليم لتتماشى مع ظروف المجتمع المصري .
كيفية بناء ثقافة الجودة :
1 – الانتماء للمؤسسو التعليمية بأن يتحول تفكير العاملين فيها من مجرد عاملين يحصلون على أجورهم فى نهاية كل شهر الى عاملين يشعرون بالخجل اذا لم يخرج النتج فى شكل يرضى عنه أولياء الأمور .
1 – العمل بروح الفريق بمعنى أن مصلحة الجماعة هى محور الأساسي
3 – تحقيق الاتصال الجيد بين صانعى المعايير ومنفذيها
4 – يحقيق الاتصال الجيد بين الدرسة والطالب والأسرة
5- توعية العاملين بالمدرسة بوسائل تفعيل المعايير وذلك بأن يكون جميع العاملن ( طلاب – مدرسن – اداريون – أولياء أمور _ ...الخ ) بأهمية المعايير وأسباب اتخاذها أسلوب لتحقيق الجودة .

فضلا عل كل ماسبق أن يكون المسؤؤلين على المستوى المحلي قناعة تامة بحتمية تطبيق معايير الجودة , ولا يجب التقليل أبدا من أهمية بناء ثقافة الجودة فنال العديد من الدارس الثانوية فى الولايات المحدة فشلت فى وضع مؤشرات معايير الجودة مما تطلب وجود حاجة الى بناء ثقافة المدرسة أو ما أطلق علية ثقافة النجاح .
معوقات تطبيق الجودة :
1 – الادارة العليا لا تتبنى القضية
2 – لا توجد مخصصات كافية لبرامج الجودة الشاملة
3 – غياب معايير قياس الجودة
4 – غياب فلسفة التسن
5 – افتراض أن الآخرين يجب أن يعملو أولا
6 الخوف من الفشل ورفض المسؤلية والتهرب منها
خطوات تطبيق الجودة

هناك تعليق واحد:

  1. محمد عبد التواب عبد الملك يكتب :
    الشكر موصول لك اخي اسامه على جهدك المتميز واسمح لي بان اضيف على معوقات تطبيق الجودة سبب رئيسي وحيوي ألا وهو غياب ثقافة الجودة نفسها أي غياب الإيمان بأهمية الجودة في حد ذاتها لدى معظم العاملين في هذا المجال ’ ووجود القناعة بالجودة وآثارها الإيجابية هو اللبنة الاولى في بناء الجودة .

    ردحذف