الأربعاء، 6 مايو 2009

عاطف محمود ثانيه خاصه

الجودة - في المجال التربوي - هي ترجمة احتياجات وتوقعات طلاب الخدمة أو المستفيدين بشأن الخدمة إلى خصائص محـددة ، تكون أساسا لتصميم الخدمة التربوية وتقديمها لطلابها بما يوافق توقعاتهم.تأكيد الجودة:يقصد بتأكيد الجودة ، تصميم وتنفيذ نظام يتضمن سياسات وإجراءات للتأكد من الوفاء بمتطلبات الجودة ،ليس فقط على نطاق ومراحل عملية إنتاج خدمة تربوية معينة ، بل على نطاق أشمل يضم مراقبة الجودة على مستوى وظائف المنظمة التربوية ككل .وتركز أنشطة تأكيد الجودة على منع الانحرافات . بينما تركز مراقبة الجودة على كشفها أو اكتشافها بعد حدوثها .أهداف تأكيد الجودة:تهدف أنشطة تأكيد الجودة إلى:1-وضع أهداف لسياسة الجودة ومتابعة تنفيذها من منظور شامل .2-تصميم موازنات لمراقبة الجودة ومتابعة الأداء على ضوئها .3-تحسين الجودة وزيادة الإنتاجية وخفض التكلفة كأهداف متكاملة.4- تقييم نظام مراقبة الجودة من حيث فاعليته وتكلفته .5-تقليل المخاطر المترتبة على انخفاض الثقة بالخدمة التربوية أو الاعتماد عليها، والمسئوليات أو النتائج السلبية المترتبة على ذلك .وتحت مظلة تأكيد الجودة ، يجب :1-تصميم وتطوير معايير موضوعية لقياس الأداء.2- قياس الأداء إزاء المعايير الموضوعة.3-أن يكون القياس قبل الأداء وخلاله ، وبعده . 4-يتعين أن بشمل هذا القياس المجالات التالية :أ- تصميم الخدمة التربوية: أي العناصر التي تتضمنها العملية التعليمية / التربوية ، ومدى استيفائها للخصائص المطلوب توفرها.ب- تصميم عملية إنتاج أو تقديم البرنامج التعليمي/ التربوي : كيف سيتم تقديم أو تنفيذ البرنامج ، وهل يضمن التصميم أداء فاعلا بأقل تكلفة ممكنة ؟ج- المدخلات: من أين سيتم تدبير المدخلات البشرية ( المدرسون الإداريون ) وكيف سيتم تدبير التجهيزات اللازمة لتقديم البرنامج ؟د- التنفيــذ: وهنا نتساءل !! أي العمليات المرحلية أو الفرعية تعد حرجة بالنسبة للجودة ؟ وماهي متطلبات تدريب القائمين على البرنامج بما يفي بمتطلبات الجودة ؟هـ - الإجراءات التصحيحية: ماهي الإجراءات اللازمة عندما يظهر قصور في الجودة قبل تقديم البرنامج التعليمي/ التربوي ، أو بعد تنفيذه؟معادلة الجودة : الجودة : مستوى ما يتوقعه المستفيد عن الخدمة = مستوى الخدمة التي تلقاها فعلافي المعادلة السابقة لم تكن هناك فجوة ما هو المقصود بالفجوة ..ومتى تحدث ؟إنها الفجوة بين توقعات المستفيد عن الخدمة ..و.. إدراكه للخدمة التي تلقاها بالفعلوتحدث عندما :تقصر خصائص الخدمة المقدمة عن الخصائص التي توقعها المستفيد.يمكن التعبير عن مقياس جودة الخدمة وفقا للنموذج الرياضي المبسط التالي: جودة الخدمة = الخدمة كما أديت أو قدمت فعلا - توقعات المستفيخصائص الخدمة التربوية ة التي تؤثر في مدى رضاء المستفيد ؟( ديمنج ) هو أحد خبراء الجودة الأمريكيين .أطلق عليه اليابانيون لقب ( أبو الجودة ) وقد صاغ عدة نصائح للمديرين في 14 نقطة هي :1- هيئ استمرارية التوجه نحو الجودة .2- لا تسمح بمستويات شاع قبولها للمدخلات المعيبة وللأداء البشري المعيب 3- توقف عن الاعتماد على فحص المنتج بعد إنتاجه / تقديمه . اعتمد بدلا من ذلك على بث الجودة – ابتداء – في تصميم المنتج وفي عملية الإنتاج4- قلل عدد الموردين . لا تجعل السعرهو موجهك الوحيد في الشراء .5- صمم برامج للتحسين المستمر في الجودة والتكاليف والخدمة والإنتاجية .6- اهتم بالتدريب لتهيئ أقصى إفادة ممكنة من جهد كل العاملين في مختلف المستويات 7- ركز في إشرافك على مساعدة الناس نحو أداء أفضل للعمل . وهيئ كل الأساليب والأدوات لتسهيل الأداء الجيد الذي يجعل العاملين فخورين بأدائهم .8- قلل الخوف ، وشجع الاتصال المتبادل في الاتجاهين وأشع الاطمئنان والأمن الوظيفي بين العاملين .9- أزل الحواجز بين الأقسام والإدارات وشجع حل المشكلات من خلال فرق العمل .10- لا تسرف في استخدام الأهداف والمعايير الكمية .11- استخدم طرقا إحصائية للتحسين المستمر في الجودة والإنتاجية12- ذلل معوقات الاعتراف والاعتزاز بكفاءات العاملين. وهيئ لهم أن يتفاخروا بما أنجزوا من عمل جيد .13- صمم برنامجا قويا للتعليم والتدريب لجعل العاملين مواكبين للتطورات الجديدة في المواد وطرق الأداء والتكنولوجيا بشكل عام .14- أوضح الالتزام الدائم للإدارة بكل من الجودة والإنتاجية من خلال الإعلان المستمر عن النقاط الثلاث عشر السابقة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق