الأحد، 3 مايو 2009

خطة تطبيق الجودة طبقاً لكروسبي

خطة تطبيق الجودة في التعليم العام طبقاً لكروسبي
تعتبر الجودة أداه ضرورية في المجال التعليمي فالعميل الداخلي والعميل الخارجي أصبحا أكثر إلحاحاً في متطلباتهما ويطمحا إلى إيجاد خدمات تتناسب مع متطلبات سوق العمل وتستجيب للمتغيرات العالمية .
لكل ذلك كان لابد من إيجاد خطة لتفعيل الجودة يلتزم بها الجميع في التعليم العام .
وتشمل هذه الخطة النقاط التالية :
1. إلتزام ومشاركة الإدارة العليا في التعليم العام بالجودة الشاملة .
2. إنشاء فرق تطوير الجودة داخل الإدارات التعليمية وبين الوظائف المختلفة .
3. إيجاد أدوات جيدة لقياس الجودة في كافة المجالات بالتعليم العام .
4. حساب تكلفة الجودة والتعرف على التكلفة الكلية اللازمة لإنجاز الجودة .
5. نشر الوعي بالجودة بتثقيف كل المنتمين إلى التعليم العام بأهمية الجودة .
6. المبادرة إلى الإجراءات الإصلاحية عند وجود المشكلات .
7. التخطيط للعيوب الصفرية ( أي إنعدام العيوب) بحيث يؤدى العمل صحيحاً من أول مرة و في كل مرة .
8. تدريب كل المنتمين إلى التعليم العام على تبني ثقافة الجودة .
9. تحديد يوم رسمي تحدده الوزارة للتعريف بثقافة الجودة ومفهوم العيوب الصفرية (أي انعدام العيوب) .
10. تحديد الأهداف الطويلة والقصيرة الآجل من أجل قياس الجودة .
11. إزالة أسباب الأخطاء وعلاج المشكلات .
12. تقدير كل الذين يؤدون أداءً متميزاً في التعليم العام .
13. إنشاء مجالس الجودة بالوزارة و بإدارات التعليم .
14. تكرار العمل ثانية وتنشيط برامج الجودة .
















The Second Educational Training
Center
Makkah AL-Mokarramah
Abstract
Quality Application plan in General Education
According to Krospy
-----------------------------------------

Quality is considered a necessary tool in education field. Internal and external clients have become more Curious about their requirements and are willing to find services cope up with work market demands and respond to the international change.

For this, it is necessary to find a plan to activate quality that must be followed by all workers in the general education.

This plan includes the following points : -

1. High administration in general education has to follow and share in the comprehensive quality .
2. Constructing teams for developing quality in all fields of general education.
3. To find new means of measuring quality in all fields of general education.
4. summing up quality cost and knowing the whole cost needed to achieve quality.
5. spreading quality awareness by enculturing all those who relate to education with the importance of quality.
6. Initiating the reforming procedures on problems.
7. Planning for (zero defectives) (i-e- no defectives) to make work done correctly at the beginning.
8. Training all workers in general education to adopt quality culture.
9. Determining a special (official) day for Zero defectives.
10. Determining extended or short aims for measuring quality.
11. Removing fault causes and treating problems.
12. Evaluate all those who perform well in general education.
13. Establishing quality councils.
14. Repeating working again and activating quality programs.







مركز التدريب التربوي الثاني
بمكة المكرمة
خطة تطبيق الجودة في التعليم العام
طبقاً لكروسبي

المقدمة :
تعتبر الجودة أداة ضرورية في المجال التعليمي فالعميل الداخلي و يقصد به الطالب والمعلم وكل القائمين على العملية التعليمية والعميل الخارجي ويقصد به أولياء الأمور والمجتمع وسوق العمل أصبحا أكثر إلحاحاً في متطلباتهما ويطمحا إلى إيجاد خدمات أرقى تتناسب مع متطلبات التنمية وتستجيب للمتغيرات العالمية .
ومن المعروف أنه من الضروري لنجاح أي مشروع في أي مجال فلابد من خطة يسير على هداها حتى يكون تنفيذ العمل بطريقة مدروسة وغير ارتجالية كما يعتبر تطبيق الجودة في التعليم العام هو الوسيلة المثلى المتبعة في جميع أنحاء العالم للترقي بالعملية التعليمية و من خلال ذلك تتحقق الأهداف المرجوة (فهمي، ص 26، 1996م ).
أهمية ورقة العمل :
لينجح تطبيق الجودة في التعليم العام لابد من إيجاد خطة لتفعيل الجودة يلتزم بها الجميع في التعليم العام وهذه الخطة موضوعة من قبل العالم كروسبي في المجال الصناعي وهو من رواد الجودة والذي طرح في عام 1970م مفهوم الخلو من العيوب أي ضرورة أن يخلو المنتج من العيوب (الترتوري و جويحان ، ص48،2006 م) و قد قمنا بجهد متواضع لجعل الخطة قابلة للتطبيق في مجال التعليم العام .
وتهدف الخطة إلى :
· تفعيل التحسين المستمر لجودة التعليم العام .
· تحسين مستوى المخرجات والخدمات التعليمية لجعل التعليم في المملكة العربية السعودية أكثر جوده ومتناسباً مع متطلبات العملاء وقادراً على المنافسة خارجياً ( أي عند وجود الطالب السعودي مع قرناء في نفس المستوى التعليمي من خارج المملكة ) .
المستهدفون في هذه الخطة :
تستهدف هذه الخطة جميع العملاء الداخليين (ويقصد بهم الطالب و المعلم و كل القائمين على العملية التعليمية) والعملاء الخارجيين للتعليم العام ( ويقصد بهم أولياء الأمور و المجتمع و سوق العمل ) وتقديم خدمات أفضل لهم .
التحديات أمام الخطة :
· إقناع كل المنتمين إلى التعليم العام بأهمية الجودة و بعائدات الاستثمار في الجودة .
· تعبئة كل المنتمين إلى التعليم العام وتوعيتهم بأهمية تفعيل الجودة .
· أهمية واستمرارية خطة الجودة وعدم فقدانها لفعاليتها بعد فترة من الزمن.
خطة تطبيق الجودة في التعليم العام طبقاً لكروسبي :
1- التزام الإدارة العليا بالجودة الشاملة ويشمل ذلك :
· التزام ومشاركة الإدارة العليا في برامج الجودة .
· وضع سياسات الجودة وأهدافها .
· التأكد من أن السياسات والالتزامات مفهومه ومطبقة ويتم المحافظة عليها على كل المستويات في وزارة التربية والتعليم .
2- فرق تطوير الجودة وتشمل :
· إنشاء فرق لتحسين الجودة داخل الإدارات التعليمية وبين الوظائف المختلفة .
· يجب أن تفهم هذه الفرق المهام المكلفة بها وأن يكون لديها كل الأدوات اللازمة لتنفيذها من معارف و إمكانيات .
3- قياس الجودة :
· إنشاء نظام وإجراءات رسمية منظمة جيداً لقياس الجودة في كافة المجالات بالوزارة .
· يجب تسجيل بيانات القياس بطريقة سليمة .
· يجب تحديد وضع عملية تطوير الجودة .
· يجب اتخاذ القرارات التصحيحية كلما استدعت الحاجة .
· استخدام الخرائط بمختلف أنواعها للتعرف على الأوضاع القائمة وعرض نتائج تطوير الجودة .
4- حساب تكلفة الجودة :
· و ضع نظام لتكلفة الجودة وقياس التكلفة الكلية اللازمة لإنجاز الجودة المطلوبة .
· استخدام بيانات التكلفة لترشيد الاستراتيجيات والقرارات التصحيحية .
5- نشر الوعي بالجودة :
· وضع برنامج للتوعية بالجودة .
· تثقيف كل المنتمين إلى التعليم العام حول :
-تكلفة الجودة الرديئة مثل تكرار الرسوب والتسرب و تدني مستوى الطلاب .
-أهمية تطوير الجودة وأنها لا تقف عند حد معين فهناك دائماً أهداف متجددة للجودة .
- تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو الجودة .
- أهمية المناقشات الخاصة بالجودة (فتح باب الحوار بين الوظائف المختلفة بالوزارة ) بحيث يكون هناك تكامل بين الإدارات و الأقسام المختلفة و لا يعمل كل قسم أو إدارة و كأنه في جزيرة منفصلة .
6- الإجراءات الإصلاحية :
· الوعي بالجودة والاتجاهات والحوارات تؤدي إلى التعرف على مشاكل الجودة وفرص الإجراءات التصحيحية .
· التعرف على مشاكل الجودة في اجتماعات فرق الجودة والمبادرة بوضع الإجراءات التصحيحية المناسبة .
7- التخطيط للعيوب الصفرية أي انعدام العيوب :
· يجب التركيز على تنفيذ الأعمال بطريقة صحيحة من أول مرة وفي كل مرة .
· وضع برنامج للعيوب الصفرية (أي الخلو من العيوب) والتأكد من أن كل شخص يفهم بوضوح : الغرض منه، نطاقه وأهميته والتأكد من مشاركة كل العاملين .
· التعرف على التطويرات التي نفذت خلال البرنامج وتكرار العمل ثانياً .
8- التدريب :
· تحديد الاحتياجات الكلية للتدريب لكل مستويات الوزارة لرأب الصدع بين الواقع والجودة .
· توفير التدريب المناسب لكل نشاط يخص الجودة .
9- يوم العيوب الصفرية :
· تحديد يوم رسمي للتعريف بثقافة الجودة ومفهوم العيوب الصفرية( أي انعدام العيوب) .
· التأكيد على التزام كل المستويات بالوزارة ببرنامج العيوب الصفرية .
· شرح البرنامج لكافة المنتمين لوزارة التربية والتعليم باعتباره معيار الأداء بالوزارة .
10- تحديد الأهداف :
· تشجيع المنتمين للوزارة على أن يحددوا لأنفسهم أهداف طويلة وقصيرة الأجل .
· يجب أن تكون الأهداف محدده ومقاسه ولفترة زمنية معينة .
· تشجيع العاملين على متابعة أدائهم ومدى تحقيقهم لأهدافهم .
11- إزالة أسباب الأخطاء :
· وضع نظام يمكن كل المنتمين إلى التعليم العام من التعرف على مشاكل أدائهم .
· التأكد من أن المجموعات الوظيفية تمدنا باستمرار بالحلول المناسبة لهذه المشاكل .
12- التقدير :
· وضع نظام قابل للتطبيق من أجل تحديد الأداء المتميز لكل المنتمين للتعليم العام .
· يجب أن تعبر الجوائز عن التقدير للأداء المتميز .
13- مجالس الجودة :
· إنشاء مجلس للجودة مكون من متخصصين في الجودة ورؤساء فرق الجودة .
· وضع جدول زمني لاجتماعات المجلس لدراسة فعالية برامج الجودة ونقاط القوة والضعف ووضع إستراتيجية للتحسين المستمر .
14- تكرار العمل ثانية :
· لابد من تنشيط برامج الجودة بعد كل فترة زمنية حتى لاتفقد دافعيتها وتنفيذ هذه البرامج من جديد .
المستخلص :
من كل ما تقدم يتضح لنا أهمية الجودة كأداة ضرورية لإشباع حاجات العملاء الداخليين والخارجيين للتعليم العام لذا لابد من السير على البنود الموضوعة لخطة الجودة حتى يتم تحقيقها بفعالية وبطريقة علمية مدروسة وتنشيط برامج الجودة كلما دعت الحاجة حتى لاتفقد فعاليتها وأن يكون الهدف هو التحسين المستمر وتحويل أي مشكلة بعد دراستها إلى انطلاقة جديدة نحو التميز والجودة .
التوصيات :
1- لا بد من تبني ثقافة الجودة في التعليم العام ونشرها والعمل بها بدأً من الإدارة العليا مروراً بجميع العاملين و الموظفين و الإداريين في مجال التربية والتعليم .
2- أن يتم الالتزام ببنود الخطة التي أوردناها وذلك ضماناً لنجاح تطبيق الجودة في التعليم العام.
3- لا بد من إيجاد مجالس للجودة في التعليم العام يتم من خلالها إيجاد فرق عمل لمعالجة المشكلات المستجدة .
4- إيجاد يوم تحدده وزارة التربية والتعليم يتم فيه التعريف بالجودة و تشجيع الجميع على تبني ثقافة الجودة ليتأكد الجميع أن هناك تغييراً حصل و يبدأ الجميع بالتصرف بناءً على ذلك.
5- تنشيط برامج الجودة بين فترة و أخرى حتى لا تُنسى و تبقى هدفاً متجدداً يسعى الجميع نحوه.


المراجع :
- الترتوري ، حويجان (2006م) إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي ، دار المسيرة ،عمان.
- الخولي ، سيد (1992م) إستراتيجية العمليات و إدارة الجودة الكلية، مكتبة عين شمس ،القاهرة.
- السلمي ، علي (1995م) إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات التأهل للأيزو ، دار غريب ، القاهرة .
- القرشي ، حسين (1420هـ ) أسرارا النجاح في تحقيق الجودة الإدارية الشاملة ، دار حافظ ، جدة .
- بن سعيد ، خالد (1418هـ) إدارة الجودة الشاملة . مكتبة الملك فهد ، الرياض .
-تونسيد ، باتريك وجيلبرت ، جون (1998م) كيف نحقق الجودة الكلية ، بيت الأفكار، الرياض .
- فهمي، محمد (1996م) التخطيط التعليمي ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة.
- كوهين ، ستيفن وبراند رونالد (1997م) إدارة الجودة الكلية ، معهد الإدارة العامة ، الرياض .
- ماهوني ، فرانسيس وثور ، كارل (2000م) ثلاثية الجودة الشاملة ، دار الفجر ، القاهرة. .
-ويليامز ، ريتشارد (1999م) أساسيات إدارة الجودة الشاملة ،مكتبة جرير ، الرياض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق