الأحد، 10 مايو 2009

الرؤية والرسالة فى التعليم

وردت كلمة الرسالة في القرآن الكريم في مواضع مثل
" فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَٰكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ "(79) سورة الاعراف
" يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ ۖ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ "(67) المائدة
"وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّىٰ نُؤْتَىٰ مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ ۘ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ ۗ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُوا يَمْكُرُونَ "(124) الأنعام
كما وردت الرؤيا في مواضع منها
" قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ "(105) الصافات
" لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا "(27) الفتح
يمكنكم زيارة الموقع التالي للتزود بأيات و معلومات أكثر ,موقع رائع وشامل عن القرآن الكريم
http://quran.muslim-web.com

لماذا الرسالة والرؤية؟
الانسان بدون رسالة ورؤيا ، انسان تائه في حياته ، مثل القائد في ميدان الحرب الذي لدية رسالة يؤديها ورؤيا داخل المعركة من معرفة بأمكانياته و أمكانيات عدوه وما هي الخطوات (الاهداف) التي سوف يحققها حتي ينتصر في الحرب .
والقائد الذي لا يعرف رسالته من الحرب ورؤياه وأهدافه التي يريد أن يحققها ... بالتأكيد سوف يخسر كل شيء حتي نفسه , هناك من له رؤيا بدون رسالة وهناك من له رسالة بدون رؤيا وهناك من لا يملك الأثنان وهناك من يملك الأثنان .
والذي ينطبق علي الشخص ينطبق علي الجماعات والمؤسسات ومنها طبعا المدرسة .






التكامل بين الرسالة والرؤية
أن السعادة مرتبطة أرتباط وثيق بالرسالة!!!!؟
يقول أحد مفكري الغرب جون ماسون براون "السعادة الحقيقية الوحيدة هي أن نفني أنفسنا من أجل تحقيق غاية عظيمة في الحياة"
ومثله العالمة المشهورة هيلين كيلر حين تقول" كثيرون لديهم فكرة خاطئة عن الشيء الذي يشكل السعادة الحقيقية، إن السعادة لا تحقق عن طريق إمتاع المرء لذاته أو إشباعه لرغباته، وإنما عن طريق إخلاصه لهدف قيم "
والسر في هذا أن سبب السعادة إنما يكمن في إحساس الإنسان أنه يعيش من أجل هدف سامٍ وغاية نبيلة، ولذلك فالمؤمن هو أسعد الناس قلبًا في الدنيا والآخرة، إذ إنه يعيش من أجل أعظم غاية يمكن أن يحيا من أجلها البشر ألا وهي تحقيق عبودية الله تعالى في الأرض.
وكذلك ترتبط الرؤية الواضحة الصحيحة بالنجاح حيث أن لأن هذه سنة الله سبحانه وتعالى في خلقه؛ أنه لا إنجاز ولا نجاح بدون تخطيط وأخذ بالأسباب، وهذا يجري على جميع الأمور والإنجازات صغيرها وكبيرها لأنها سنة الله الجارية التي يتحقق من خلالها قدر الله في الأرض.
فالسعادة نتاج الرسالة النبيلة، والنجاح نتاج الرؤية الصحيحة.



وأخيـــراً...ومن خلال هذا المقال احاول أن اذكر نفسي أولا وسيادتكم حتي نكون من أصحاب الرؤيا والرسالة , وأرجو أن لا أكون قد أثقلت عليكم بهذا المقال أو بطول الحديث .
والسلام عليكم

هناك تعقيب بسيط من المهم أن اشير إليه بعد أن قمت بنشر المقال

ما الفرق بين الرؤيا والرؤية ؟
ملخص ما وصلت إليه أن الرؤيا هي منامية اي هي ما تراه في منامك ،
أما الرؤية فهي كل ما هو واقعي أو تريد أن تحققة علي الواقع .
لذلك أعتذر عن أي خطأ لغوي , وتكون الكتابة الصحيحة هي
الرؤية والرسالة وليس الرؤيا والرسالة .
وما رأت العيــــنان والمرء نائم
مسمى برؤيا لا يســـــمى برؤية
ورؤيـــــته ما قد رأى غير نائم
وذاك على نوم وهذا بيقــــــــــظة
وبينـهما فرّق بحُـــــــــلم رفعته
وعلم تك المعصوم من شر شبهة

سؤال وجدته بأحد المواقع "لكن ما الفرق بين كلمتي رؤيا ورؤية؟ الأولى منامية، في حين الثانية واعية نتاج الإدراك الكامل، والخيال المدروس. الرؤية تحتاج للتنفيذ لا فقط قابلية التنفيذ. محمد الفاتح حلم منذ صغره بفتح القسطنطينية، لكنه نفذ هذه الرؤية بيديه"

سؤال اخر بموقع أسلام اون ويب
"كيف يمكن أن يفرق المسلم بين الرؤيا والحلم؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن ما يراه الإنسان في نومه منه ما هو رؤى صادقة، ومنه ما هو من الشيطان، ومنه ما هو من حديث النفس وما يكثر من ذكره والتعلق به والحديث عنه والتفكير فيه، والجميع من خلق الله تعالى وإرادته وقدره... ولكن العلماء اصطلحوا على أن يسموا رؤية الأمر المحبوب في المنام رؤيا، ورؤية الأمر المكروه حلماً، ولذلك فالفرق عندهم بين الرؤيا والحلم هو أن الرؤيا تكون للأمر المحبوب والحلم يكون للأمر المكروه."

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=96215&Option=FatwaId

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق